اضعط هنا للذهاب إلى صفحة الموقع الرئيسية

العلاجات التقليدية

أتبعنا على فيسبوك  فيسبوك

  الشبكة العالمية موقع الإشراق

 

المدخل
فوق
العلاجات التقليدية
أمراض القلب والكولسترول
إزالة السموم البيئية

 

اشترك في مجلة الأيورفيدا بالعربية

انتساب
إلغاء الانتساب

 

صمم هذا الموقع

 

العلاجات التقليدية

   

يعتبر التدليك المتوازي بالزيت المعالج مع الأعشاب هو الأفضل. بعد عملية تدليك الجسم لعدة مرات وبعدة وضعيات متتالية ينتعش الجسم بشكل عام.

المنافع الرائعة ...

 

أن المنافع الملفتة للنظر وفعالية علاج البانشاكارما قد تم ذكرها في الكتابات القديمة. و يرد في كتاب شاراكا سامهيتا (أربعمائة سنة قبل الميلاد) الذي يعتبر أحد النصوص التقليدية القديمة لتعاليم الأيورفيدا، وفي الفصل السادس عشر في السوترا رقم سبعة عشر إلى تسعة عشر يرد ما يلي: "عندما يتم تنظيف وتنقية الجهاز الهضمي للإنسان يتحسن التفاعل الجسماني الداخلي وتنخفض الأمراض ويتمتع بالصحة الجيدة. فتتحسن وظيفة الحواس والعقل والمنطق ونقاوة البشرة: فتكون النتيجة ازدياد في القوة والعزم والانتعاش والذرية الخصبة والقوة الجنسية. وتنخفض معالم الشيخوخة ويعيش الإنسان حياة مديدة خالية من أي خلل صحي. لذلك السبب من المستوجب القيام بعمليات التنظيف الداخلي بشكل منتظم وصحيح." من هذا المنظار نعتبر أن علاج البانشاكارما في مركزنا الصحي هو حقاً فريد من نوعه من أجل إعادة الحيوية والشباب والوقاية والعلاج. لذلك نحن نعتبر أنه من واجبنا الحرص على تقديم العلاجات الأيورفيدية بشكل دقيقة وفعال وبالتالي إعطاء الفرصة للحصول على أقصى المنافع.

 

أبيانجا
أبيانجا هو اسم علاج الزيت المتوازي، المعدل لكل فرد. خلال الأبياجا يقوم أخصائيين اثنين بتدليك مرن للشخص بشكل متزامن وبعدة طرق. يتم معالجة السيدات من قبل أخصائيات من النساء، أما الرجال فيعالجون من قبل أخصائيين من الرجال. تساهم الأبيانجا في تنظيف أنسجة الجسم من السموم والترسبات التي تكون قد تحللت نتيجة لمعالجات مسبقة. تكون معالجة الأبيانجا في جو من السكون ما يساعد على التناغم في وظيفة الجسم. إن السكون والراحة هما عنصران رئيسيان في عملية تشغيل المقدرة الجسدية على الشفاء الذاتي. يتم استخدام مركبات عشبية خاصة في علاج الأبيانجا ويتم انتقائها وتركيبها بشكل خاص تماشيا مع طبيعة الفرد. تحضر هذه المكونات وتمزج بالزيت في مختبرنا الخاص بذلك. 

فيشيشا
وهي التدليك الكامل للجسم الذي يقوم به أخصائيين أثنين. يساعد ذلك في استرخاء العضلات بشكل عميق وتدفع بقوة إلى تنظيم الدورة الدموية في الأنسجة.

جارشان
وهو التدليك باستخدام قفزات من الحرير الناعم ما يؤدي إلى فرك الجلد وزيادة جريان الدم في الجسم. يساهم هذا العلاج في تخفيض الوزن وتزيل الشوائب والترسبات ألتي قد تسبب المشاكل الصحية مثل السلوليت. يتبع الجرشان تدليك بالزيت.

أوردوارتانا
هذا النوع من العلاج هو تدليك الجسم بالتراب وسحيق الأعشاب من أجل تنظيف الجلد، فزيد جريان الدم ويساعد على تخفيض الوزن.

بيزيتشيل
بيزيتشيل هو نوع خاض من العلاج، فهو مزيج من علاج الزيت وعلاج الحرارة. في هذا العلاج الذي يدعى العلاج الملوكي، يكون هناك تدليك متوازن من سكب مستمر لزيت دافئ معالج مع الأعشاب. إن معظم زوارنا يقدرون هذا النوع من العلاج فهو يعي نتائج جيدة في أمراض المفاصل العضلات.

سويدانا
يلي علاج تدليك الزيت عادة حمام من بخار الأعشاب الطبية المنتقاة بشكل خاص. هذا الحمام يمدد الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي يساعد في إزالة المسوم من الجسم. تضم السويدانا عدة أشكال من علاجات الحرارة. قد تستخدم الحرارة الجافة أو الرطبة لموقع محدد أو للجسم ككل.

باستي
في نهاية كل يوم، وبعد تفكك الشوائب والأوساخ من مختلف أجزاء الجسم وتجمعها في الأمعاء، يعطى الشخص الخاضع للعلاج الباستي. هذه العملية اللطيفة للتنظيف الداخلي التي تستخدم أما محضرات عشبية بالزيت الدافئ أو محضرات عشبية بالماء الدافئ تزيل الترسبات من الأمعاء. إنها إحدى أهم الطرق العلاجية. إذ أن النصوص الأيورفيدي تذكر بأن الباستي وحدها تستطيع تخفيض خمسون بالمائة من الأمراض.

شيرودارا
وهو علاج يعطي استرخاء للرأس وفي يسكب الزيت الدافئ بشكل مستمر على الجبين لمدة من الوقت. يتم علاج الشيرودارا في جو من السكون التام ما يؤدي إلى استرخاء عميق وحالم متوازنة من الراحة في العقل والجسم. ويختبر ذلك النساء والرجال ويعتبرونها بأنها أهم تطبيقات البانشاكارما.

ناسيا
إشعال التجويف الأنفي، يفيد هذا العلاج أيضاً لضعف الذاكرة وطنين الأذن. إن عمليات تدليك الرأس والعنق والأكتاف والشهيق والزفير هي التقنيات الأكثر توازناً لهذا العلاج العالي الفعالية. إضافة إلى ذلك وطبقاً للأيورفيدا إن من منافع علاج الناسيا هو زيادة في قوة الفكر والمنطق.

تيترا تربانا
هنا تخمة في العالم اليوم نسبة لعلاجات البصر، وكثيراً منها ما يجلب الإرهاق والتعب ما يعطي تأثيرا معاكسة ضارة للنظر ونشاط الدماغ. أما لعلاج تيترا تربانا فله التأثير المريح الذي يعطي الاسترخاء للعين وللأنسجة المحيطة بها. يرافق هذا العلاج تليك لطيف للوجه ويقول زوار مركزنا بأن هذا العلاج هو ممتع ويعطي الاسترخاء.

بيندا سويدا
وهو علاج بأكياس صغيرة من القماش تملأ بمزيج خاص توضع في أماكن الأوجاع لتخفيفها. هناك أيضاً دور أساسي لهذا العلاج وهو في استخدام زيوت مهاريشي أيورفيدا الخاصة والفعالة التي يصفها الطبيب لتوضع في أماكن الأوجاع في الجسم. إن فعالية هذه المستخلصات العشبية هي في إزالة الأوجاع والاسترخاء وإعادة تكوين المنطقة المتضررة.

 

 

المدخل فوق التالي