اضعط هنا للذهاب إلى صفحة الموقع الرئيسية

صفات الدوشاس

أتبعنا على فيسبوك  فيسبوك

  الشبكة العالمية موقع الإشراق

 

المدخل
فوق

 

اشترك في مجلة الأيورفيدا بالعربية

انتساب
إلغاء الانتساب

 

صمم هذا الموقع

 

نتائج فحص الدوشاس

 

عندما يكون الفاتا سائداً

إن الفاتا هو المسئول عن كل حركة وعن التنفس وانتقال المواد في داخل الجسم وعن جميع عمليات التنقية الداخلية والإفرازات.  تنظم الفاتا عمل القلب والنبضات العصبية. إن الأشخاص الذين تكون عندهم الفاتا سائدة لهم هيكل عظمي نحيل ووزن خفيف. فهم لا يكسبون الوزن بسهولة، ولهم شهية متقلبة، وعندهم حساسية للضجيج وينفعلون بحدية من الأصوات. بسبب أن أشخاص الفاتا يتأثرون من البرد بسهولة فهم يفضلون الحرارة المرتفعة ويفضلون الأكل الساخن والمشروبات الساخنة. يتمتعون بالمرونة والحماس والخيال الواسع والتكلم الطلق. إذا اختل التوازن في الفاتا غالباً ما يؤدي ذلك إلى التعصيب والقلق والتوتر ومشاكل في النوم. وهناك أيضاً إشارات أخرى لاختلال الفاتا وهي البشرة الجافة والإمساك المعوي والبرودة في اليدين والقدمين. إن امكانية اختلال توازن الفاتا في سهلة حتى للأشخاص الذين عنهم نسبة ضئيلة من الفاتا.

 

عندما يكون البيتا سائداً

إن البيتا ببساطة هو المسئول عن عملية الأيد أي التفاعل الداخلي للجسم. فهو مسئول عن الهضم وامتصاص العناصر المغذية في الأمعاء وتنظيم حرارة الجسم وحدية النظر والعقل. إن الأشخاص الذين تكون عندهم البيتا سائدة يأكلون كثيراً ويتحملون أي نوع من الطعام. إنهم يخرجون الأمعاء مرتين أو ثلاثة في اليوم. يشعرون بالانزعاج فيما لو اضطروا لتأخير موعد وجبة الطعام. لهم جسد بحجم معتدل. أشخاص البيتا يتكلمون بطلاقة وينظمون عملهم بشكل جيد ومرتب وبحنكة. هم أيضاً طموحون ويعرفون ما يريدون بشكل حاسم. إذا اختل التوازن في البيتا يصبح الشخص تواقا للكمالية  وشديد الغضب وحاد الطبع وقد يتعرض لنوع من الطفح والالتهابات الجلدية

 

عندما يكون الكافا سائداً 

الكافا هو المسئول عن تماسك البنية المختلف للجسم. فهو ينمي التكتلات الجسدية والمناعة والخصب. إن الأشخاص الذين تكون عندهم الكافا سائدة لهم بنية جسدية قوية، وعضلات بارزة وميل لاكتساب الوزن. جهاز المناعة لديهم يعمل بشكل جيد ونادراً ما يتعرضون للمرض. إن أشخاص الكافا لهم قدرة على الاحتمال، فالتمارين الرياضية هي مفيدة لهم. يتمتعون بصفات الصبر والثبات واللطف. إذا اختل التوازن في الكافا يصبح الشخص ميالاً لزيادة الوزن والسمنة والكسل أو الكآبة والغثيان والشعور بالانتفاخ أو التلبك بالمعدة والبرد.

 

المدخل فوق